×

خطأ

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 372

المؤتمر الرابع لنشر ثقافة العمل التطوعي

 

افتتح مركز لبنان للعمل التطوعي والاتحاد العربي للعمل التطوعي المؤتمر العربي الرابع لنشر ثقافة العمل التطوعي تحت عنوان "التطوع في خدمة الاقتصاد"، في مبنى عدنان القصار للاقتصاد العربي، وذلك برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، وزير التربية والتعليم العالي الدكتور حسان دياب ممثلا الرؤساء الثلاثة، وحضور الأمين العام للاتحاد العربي للعمل التطوعي يوسف علي كاظم، قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلا بالعقيد الركن البحري جوزيف غريب، المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي ممثلا بالمقدم محمد عبود، رئيس اتحاد المصارف العربية عدنان أحمد يوسف، المحامي رمزي دسوم ممثلا رئيس التيار الوطني الحر النائب العماد ميشال عون، رئيس مجلس إدارة مركز لبنان للعمل التطوعي المهندس محمد علي الجنون، الوزيرة السابقة منى عفيش، السفير الفلسطيني أشرف دبور وممثلين عن الجمعيات الأهلية ورؤساء بلديات.

الجنون

استهل المؤتمر بالنشيد الوطني اللبناني الذي قدمته الفرقة الموسيقية في المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، ثم كانت كلمة لرئيس مجلس إدارة مركز لبنان للعمل التطوعي المهندس علي الجنون الذي قال:"شرفنا هذا العام فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان برعايته الكريمة للملتقى الرابع لنشر ثقافة العمل التطوعي في العالم العربي تحت عنوان التطوع في خدمة الاقتصاد.

إننا كمجتمع مدني نسعى الى زيادة التعاون بيننا وبين القطاع الخاص، الذي هو قاطرة الاقتصاد والقطاع العام الذي هو التشريع والسياسات، لدفع الاقتصاد اللبناني والعربي الى مزيد من التقدم والازدهار، الذي ينعكس بدوره رخاء ورفاهية على المجتمع عموما.

فلا بد من جمعيات المجتمع المدني، التطوع لوضع خطة تنموية لدعم الاقتصاد ومساندة الجهات الرسمية للخروج باستراتيجية بناءة. ودعوة أصحاب رؤوس الأموال العربية للاستثمار في دولهم عوضا عن استثمارها في الخارج وعدم وضعها في المصارف الأجنبية، هذا لإنعاش الاقتصاد العربي الذي شارف على الانهيار. ولدعم العمالة الوطنية لتوظيفهم واستثمار طاقتهمن عوضا عن استثمارها في الخارج.

معالي وزير التربية الدكتور حسان دياب إننا نحملك أمانة لتوصيلها الى الرؤساء الثلاثة في لبنان للايعاز للجهات المعنية، اعتماد يوم السابع من شهر تموز من كل عام ليكون اليوم اللبناني للعمل التطوعي إسوة بالدول الراقية الأخرى.

الكاظم

ثم القى الامين العام للاتحاد العربي للعمل التطوعي يوسف علي الكاظم كلمة اكد فيها "سعي الاتحاد بكل جهد واخلاص من اجل تحقيق رسالته وهي نشر ثقافة العمل التطوعي في مختلف ربوع الوطن العربي، هذه الرسالة كانت منذ نشأ الاتحاد العربي التطوعي هي محور عملنا والهدف المنشود الذي نسعى اليه دائما".

ورأى "ان العمل التطوعي متأصل في مجتمعاتنا منذ القدم وقد ضرب اجدادنا اروع امثال التطوع في حياتهم البسيطة، ولكن بمرور الوقت كادت ان تختفي هذه الاواصل التي تربى عليها آباؤنا واجدادنا ولكن بفضل العاملين والمهتمين بهذا المجال وبعد قطع شوطا طويلا من العمل الجاد والمخلص نفتخر اليوم بما وصل اليه شباب وطننا العربي الكبير من وعي وفهم لمفهوم العمل التطوعي واهميته في خدمة بلادنا".

وقال: "ان شعار مؤتمر هذا العام (التطوع في خدمة الاقتصاد) هذا الشعار المتمثل في ما يقوم به المتطوعون من جهد واخلاص وتفان في العمل الذي يكلفون به من اجل تخفيف العبء عن الحكومات مما يساعدنا في اداء جيد لعملها ويحفزها لبذل الجهد ايضا كالمتطوعين من اجل رفعة اوطانهم، وخير دليل على ان المتطوع اصبح من الركائز التي تساند الحكومات وله دور في تنمية المجتمع. شعب لبنان كما عهدنا دائما سباق لفعل الخير يمد يد العون لكل فرد في المجتمع ومتطوعو لبنان مثال يحتذى في خدمة مجتمعاتهم وتضافرهم معا من اجل رفعة شأن وطنهم غير مبالين، بما يقدمون من جهد وعرق ساعين دائما الى الخير لبلادهم".

اضاف: "ان العمل التطوعي اصبح من ابرز سمات التحضر والتقدم في بلدان العالم، وفي هذا العام سنحتفل جميعا بمرور عشر سنوات على تأسيس الاتحاد العربي للعمل التطوعي، عشر سنوات والاتحاد يسعى بكل جهد واخلاص من اجل ان يكون في كل بلد عربي منوطا بالعمل التطوعي يوحد جهود متطوعي البلد يقدم كل العون والدعم لمن يرغب في الانخراط بهذا المجال الهام".

وختم متوجها بالشكر لرعاية المؤتمر فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ولدعمه اللامحدود لخدمة العمل التطوعي، كما شكر اعضاء الاتحاد لما بذلوه من جهد من اجل نشر ثقافة العمل التطوعي في وطننا العربي.

دروع للمكرمين 

وبعد الكلمات جرى توزيع الدروع على المكرمين فقدم لراعي المؤتمر رئيس الجمهورية ميشال سليمان درع الاتحاد العربي للعمل التطوعي ودرع مركز لبنان التطوعي تسلمه ممثله الوزير دياب.

كما قدم للوزير دياب درع الاتحاد العربي للعمل التطوعي ودرع مركز لبنان للعمل التطوعي.

كما قدمت دروع تكريما لكل من قائد الجيش جان قهوجي، رئيس مجلس ادارة اتحاد المصارف العربية والرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية عدنان احمد يوسف ورئيس الجامعة العالمية وقنصل لبنان الفخري لجمهورية الصومال في لبنان النائب السابق عدنان طرابلسي، رئيس الجامعة اللبنانية الاميركية الدكتور جوزف جبرا، رئيس الاتحاد العربي للعمل التطوعي يوسف علي كاظم.

صفحتنا فيس بوك

صور مختارة

المتواجدون الان

12 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تابعنا على :

تواصل معنا

العنوان : دولة قطر - الدوحة

تلفون : 0097444674888

فاكس : 0097444650777

ص.ب : الدوحة - قطر 22771

البريد الالكتروني :عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

الموقع الالكتروني : WWW.AFFVA.ORG

JoomShaper